إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2023-09-20 03:20
تراجع متوسط إنتاج حقل «ظهر» للغاز 11% خلال عام
تراجع متوسط إنتاج حقل «ظهر» للغاز 11% خلال عام


تراجع إنتاج حقل «ظهر» اليومي إلى 2.4 مليار قدم مكعب يوميا بنهاية يونيو الماضي.

وبلغت نسبة التراجع 11%، مقارنة بإنتاج يومي 2.7 مليار متر مكعب العام الماضي، حسب بيان لوزارة البترول.

وأشارت الوزارة إلى خطط مصر لبدء الإنتاج من البئر رقم (20) بالحقل في أكتوبر المقبل لتعويض التناقص الطبيعي والحفاظ على معدلات الإنتاج.



جدير بالذكر أن الشركاء في حقل “ظهر”، هم “إيني” الإيطالية و”بي بي” البريطانية و”روزنفت” الروسية و”مبادلة” الإماراتية و”إيجاس المصرية” ضخوا ما يصل إلى 12.7 مليار دولار استثمارات بالحقل منذ تدشينه وحتى نهاية يونيو الماضي، وفق حسابات “بلومبيرج الشرق”.

وقد بلغ إجمالي إنتاج مصر بين 6.5 و7 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً في السنوات الماضية، قبل أن يتراجع حالياً إلى نحو 6.1 مليارات قدم مكعب.

في حين أن إجمالي استثمارات حقل «ظهر» بلغت 12.7 مليار دولار منذ تدشينه إلى يونيو الماضي.



وأوضحت وزارة البترول أنه تم تنفيذ مشروع ربط محطة المعالجة الخاصة بحقل ظهر مع محطة ضواغط الجميل لزيادة معامل الإسترجاع من الحقل.
كما أضافت أنه جارى الإعداد لحفر عدة آبار جديدة إضافية خلال عامى ٢٠٢٤ و ٢٠٢٥ للمحافظة على معدلات الإنتاج و زيادة معامل الإسترجاع.
وأسهم اكتشاف حقل “ظُهر” في 2015 بفتح شهية المستثمرين لقطاع الغاز في البلاد، ما ساهم في زيادة عدد الآبار المكتشفة، وأدى إلى توقف البلاد تماماً عن استيراد الغاز بنهاية سبتمبر 2019، ثم تصديره.

واستمرت صادرات مصر من الغاز المسال حتى يونيو الماضي قبل أن تتوقف عن التصدير في يوليو، بعد أزمة كهرباء شهدتها البلاد بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ونقص كميات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء بطاقتها المطلوبة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا